افضل منتجات اي هيرب

شراب البيلسان للاطفال

شراب الخمان الاسود

 

شراب البيلسان للاطفال شراب الخمان الاسود فوائد Black Elderberry Elderberry فوائد

 
 

شراب البيلسان للاطفال

علك البيلسان للاطفال 

مكمل شراب البيلسان الصحي للأطفال

يعد البيلسان من النباتات شهيرة الاستخدام في المجال الطبي, فقد استعمله الأمريكيون لعلاج العدوات البكتيرية بينما استخدمه المصريين القدماء في علاج الحروق, ومازال حتى اليوم يُستخدم في عدة أجزاء من أوربا في الطب التقليدي.
تُستعمل اليوم ثمار البيلسان بشكل مكمل غذائي يعالج أعراض الإنفلونزا والزكام ويتوفر في موقع أي هيرب باسم Sumbucol, ونعرض لكم في هذه المقالة فوائد البيلسان الصحية وتأثيراته وكيفية استخدام المكمل.
 

1. ما هو البيلسان ؟

 
يعرف البيلسان أو الحمان بأنّه نبات مزهر ينتمي إلى الفصيلة الحمانية Smbucus , ويعد النوع الأكثر شيوعاً منه هو Sambucus nigra, ويعرف بالبيلسان الأوروبي أو البيلسان الأسود, وينتشر هذا النبات في مناطق مختلفة من العالم.
يصل طول شجرة البيلسان الأسود إلى حوالي 30 قدم (9 أمتار) ولها أزهار بشكل عناقيد ذات لون أبيض أو كريمي, أمّا الثمار فهي ذات حجم صغير بلون أسود أو أسود مزرق, ويجب طبخها لتكون صالحة للتناول ولا يمكن استهلاكها طازجة لأنّها قد تسبب آلاماً معدية.
استخدمت أوراق وأزهار البيلسان منذ عدة قرون لإزالة الألم والتورم والالتهاب, بالإضافة لتحفيز التعرق وتحفيز إنتاج البول, في حين تستخدم أغصان البيلسان كمدرة وملينة ومحفزة للإقياء.
تستخدم ثمار البيلسان الجافة أو عصير الثمار لعلاج الإنفلونزا والصداع وآلام الأسنان والقلب والأعصاب, بالإضافة إلى تأثيرها كمدرات وملينات.
 

2. ما هي العناصر الطبيعية الفعالة في ثمار البيلسان ؟

 
تعد ثمار البيلسان غنية بمجموعة من المواد الفعالة ومضادات الاكسدة, وتعتبر قليلة المحتوى بالسعرات الحرارية حيث أنّ 100 غ منها تمنح الجسم 73 سعرة حرارية فقط, وتعد غنية بالمركبات الطبيعية التالية:
 
فيتامين C: يوجد حوالي 6-35 ملغ فيتامين C في 100 غ من الثمار, وهذا يشكل حوالي 60% من الكمية الموصى بها يومياً.
الألياف الغذائية: يوجد 7 غ من الألياف في 100 غ من الثمار الطازجة وهذا يشكل أكثر من ربع الكمية الموصى بها يومياً.
مصدر جيد للأحماض الفينولية والفلافونول: وتعد هذه المركبات مضادات أكسدة قوية يمكن أن تقلل من حدوث الشدة التأكسدية المسببة للأمراض المزمنة في الجسم.
الأنتوسيانيدات: وهي المركبات التي تمنح ثمار البيلسان لونها الأسود, وتتمتع بفعالية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب.
 

3. ما هي فوائد ثمار البيلسان او الخمان ؟

Elderberry فوائد

تساعد على تخفيف أعراض الإنفلونزا والزكام
وجدت الأبحاث العلمية أنّ خلاصة ثمار البيلسان الأسود يمكن أن تقلل من شدة ومدة الإنفلونزا, وتستخدم مكملات البيلسان الغذائية بشكل أساسي لعلاج نزلات البرد والزكام وتتوفر بأشكال مختلفة سواء شرابات أو كبسولات أو حبوب سكرية حيث تخفف من أعراض الإنفلونزا مثل الحمى والصداع والآلام العضلية والاحتقان الأنفي.
تمت معالجة 60 شخص مصابين بالإنفلونزا في إحدى الدراسات العلمية خلال يومين إلى أربعة أيام عند تناولهم 15 مل من شراب البيلسان الغذائي, وذلك مقارنةً بمجموعة شاهدة لم تستخدم المكمل واستغرقت 8 أيام للشفاء من الإنفلونزا.
 
تمتلك مكملات ثمار البيلسان فعالية مضادة للأكسدة
قد تتشكل خلال عملية الاستقلاب الطبيعي في الجسم مجموعة من المركبات شديدة الفعالية تدعى الجذور الحرة, ولكن قد تتراكم في الجسم لأسباب عديدة وتساهم في حدوث الشدة التّأكسدية والتي قد تؤدي لأمراض مزمنة مثل السكري من النمط الثاني والسرطانات.
تعد مضادات الأكسدة من أهم المركبات المحاربة للجذور الحرة ومن أمثلتها الأحماض الفينولية والفلافونوئيدات وفيتامين C والتي تساعد في التخلص من الشدة التأكسدية وتمنع حدوث الأمراض المزمنة.
تعد ثمار البيلسان, وكذلك الأزهار والأوراق مصادر غنية بمضادات الأكسدة ومن أهمها الأنتوسيانيدات, وقد وجدت دراسة علمية أنّ نسبة حدوث الالتهاب و الأذيات الناتجة عن الشدة التأكسدية عند مجموعة من الأشخاص المشاركين في الدراسة قد خفت بعد ساعة من تناولهم 400 مل من عصير البيلسان الأسود.  
 
قد يساعد البيلسان في تحسين الصحة القلبية
أظهرت أبحاث علمية عديدة أنّ عصير البيلسان الأسود يمكن أن يقلل من سويات الدهون في الدم, بالإضافة إلى تخفيض نسبة الكوليسترول الضار وهذا بسبب محتواه من المركبات الصحية الفعالة خاصّة أنّ الأنظمة الغذائية الغنية بالفلافونوئيدات يمكن أن تقلل من خطر حدوث الأمراض القلبية.
وجدت دراسة علمية أنّ المركبات الفينولية المعزولة من ثمار البيلسان يمكن أن تقلل من ضغط الدم, في حين وجدت دراسة أخرى فعالية البيلسان في تخفيض تراكيز حمض البول في الدم وفعاليته أيضاً في زيادة إفراز الأنسولين وتثبيط أنزيم ألفا غلكوزيداز مما يحسن من سويات السكر في الدم
 
 فوائد صحية أخرى يتمتع بها البيلسان ومنها:
 يساعد في محاربة السرطان
 يساعد في محاربة البكتريا الضارة مثل بكتريا الهيلكوباكتر المسببة للقرحة المعدية, كما أنّ له تأثيراً مضاداً للفيروسات ويمنع تضاعفها
 يدعم صحة الجهاز المناعي بسبب احتوائه على المركبات الفينولية والتي تزيد من عدد الكريات البيض
 يحمي من أضرار أشعة الشمس, وله خواص مدرة للبول
 يتمتع بخواص مضادة للاكتئاب, ويساعد في تحسين المزاج
 بسبب خواصه المضادة للالتهاب يمكن أن يوقف اعراض الحساسية
 يحسن عملية الهضم في الجسم ويحارب الإمساك
 

4. ما هو مكمل البيلسان Sambucol من أي هيرب؟

 
وهو مكمل غذائي موجه للأطفال بدءاً من عمر السنتين, يتكون من شراب البيلسان الأسود الغني بمضادات الأكسدة ويدعم صحة الجهاز المناعي وفوائده الصحية مثبتة بالدراسات العلمية, وهو منتج خالٍ من الغلوتين والصويا والقمح واللحوم والألبان ومشتقاتها, بالإضافة إلى خلوه من المنكهات والملونات الصنعية.
تحتوي عبوة المكمل حوالي 120 من شراب البيلسان Sambucol, وتعادل الجرعة الواحدة ملعقتان صغيرتان (10 مل), وتمنح الجسم حوالي 25 سعرة حرارية, وفيها 7 غ كربوهيدرات, و 65 ملغ من فيتامين C.
بالنسبة لجرعة المكمل عند الأطفال من عمر 2-3 سنوات تكون ملعقة واحدة (5 مل) يومياً, أمّا بالنسبة للأطفال ذوي أعمار 4-12 سنة تكون جرعة المكمل ملعقتان (10 مل) يومياً, ويمكن مزج شراب البيلسان مع الماء او العصير أو اللبن عند تناوله.
يحتوي المنتج على خلاصة ثمار البيلسان (1.9 غ) بشكل شراب, ومن المكونات الأخرى نذكر: حمض السيترك, وشراب الغلكوز, والماء المنقى, وسوربات البوتاسيوم كمادة حافظة تمنع فساد الشراب.
 

5. التأثيرات الجانبية والتحذيرات للبيلسان

 
تعد مكملات البيلسان آمنة بشكل عام, ولكنَّ الإفراط في تناولها قد يسبب آلاماً معدية, كما يحذر من تناول الثمار طازجة بل مطبوخة بسبب احتوائها على مركبات السيانيد والتي قد يكون لها تأثيرات سامة , ولكن بالنسبة للمكملات الغذائية للبيلسان تكون خالية تماماً من السيانيد وبالتالي لا يوجد خطورة في تناولها.
من الآثار الجانبية قليلة الحدوث نذكر: الإسهال والدوخة والغثيان والإقياء, وعموماً لا ينصح بتناول المكمل عند الأطفال تحت عمر السنتين, ويحذر من تناوله للحوامل والمرضعات, ويجب تخزين عبوة المكمل محكمة الإغلاق في مكان بارد وجاف.
ختاماً يمكن القول أنّ لنبات البيلسان فوائد طبية واعدة تحتاج إلى المزيد من الدراسات العلمية لإثباتها, ولكن للحصول على الفوائد المرجوة منها وبدون تأثيرات جانبية يُنصح بتناول مكمل شراب ثمار البيسان.
 
 
المراجع العلمية:
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: