افضل منتجات اي هيرب

عشبة اكنيشيا اي هيرب

عشبة الاكنيشيا اي هيرب تجربتي مع حشيشة القنفذ فوائد عشبة اكناسيا فوائد حبوب echinacea كبسولات اشناسيا مستخلص الاكنيشيا حشيشة القنفذ عطار زمان الاشينسيا قطرات الاكنيشيا الاكنيشيا للاطفال شراب الاكنيشيا للاطفال زهرة الاكنيشيا echinacea شراب شراب اشناسيا اخناسيا للاطفال عشبة اشناسيا

 

عشبة الاكنيشيا

 
 

عشبة اشناسيا

echinacea شراب

عشبة الاكنيشيا اي هيرب تجربتي مع حشيشة القنفذ فوائد عشبة اكناسيا فوائد حبوب echinacea كبسولات اشناسيا مستخلص الاكنيشيا حشيشة القنفذ عطار زمان الاشينسيا قطرات الاكنيشيا

 

 
 

زهرة الاكنيشيا

 

شراب اشناسيا

 
 
 
 
 

الاكنيشيا للاطفال

 

اخناسيا للاطفال

شراب الاكنيشيا للاطفال

 
قالوا عنه عملاء اي هيرب 
 
ممتاز كمضاد للفيروسات و البكتيريا للاطفال وكمقوي للمناعة عطيته احد اقاربي يجربه على بنته وكانت بتشرب مضاد للمرة الثالثة في شهر واحد وكان عندها صديد. ..الحمدلله عالجها ومااحتاجت للمضاد.. انصح يكون متواجد في اي بيت فيه اطفال
 
ممتاز لرفع المناعه اذ حسيت ولدي عنده اعراض الزكام او السخونه قطرات منه في ماء جدن ممتازه
 
استخدمه لي ولطفلي للفيروسات بالجرعه المحدده لكل وزن اضيف مع المويه عده قطرات وابدا ماله طعم .

عشبة الاكنيشيا اي هيرب

عشبة الاكنيشيا اي هيرب تجربتي مع حشيشة القنفذ فوائد عشبة اكناسيا فوائد حبوب echinacea كبسولات اشناسيا مستخلص الاكنيشيا حشيشة القنفذ عطار زمان الاشينسيا قطرات الاكنيشيا الاكنيشيا للاطفال شراب الاكنيشيا للاطفال زهرة الاكنيشيا echinacea شراب شراب اشناسيا
عشبة Echinacea (القنفذية) : الفوائد والاستخدامات والجرعة
المحتويات:
1. ما هي عشبة Echinacea ؟
2. ما هي المكونات الفعالة في عشبة Echinacea ؟
3. ما هي الفوائد الصحية لعشبة Echinacea ؟
4. هل مكملات عشبة Echinacea آمنة ؟ وهل من تأثيرات جانبية ؟
5. ما هي الجرعة المنصوح بها من مكمل عشبة Echinacea ؟
6. المراجع
عشبة Echinacea أو المسماة بالقنفذية البنفسجية أو الردبكية باللهجة العامية تعد من أكثر الأعشاب الطبية شيوعاً حول العالم, وقد استخدمها سكان أمريكا الأصليون لقرون عديدة لمعالجة أمراض مختلفة, أما اليوم عشبة Echinacea تعتبر من الأدوية النباتية شائعة الاستخدام لحالة البرد أو الإنفلونزا, ولتسكين الألم والالتهاب والشقيقة وغيرها من الأمراض, لذا نفصل الحديث عن هذه العشبة القنفذية ونتعرف على طريقة وأمان استخدامها.

1. ما هي عشبة Echinacea ؟

تعتبر عشبة Echinacea اسماً يطلق على مجموعة من النباتات المزهرة والتي تنتمي إلى عائلة الأقحوانات, ويعود أصلها إلى شمال أمريكا حيث تنتشر المروج والغابات الواسعة, وتعد من الأعشاب المعمرة , أي تستمر حياتها لفترة طويلة, ويصل ارتفاعها إلى 1-2 قدم أو ما يعادل 30-60 سم عند نضوجها, ولها أشواك خفيفة وأزهار كبيرة ملونة تتراوح بين اللون البنفسجي والوردي وذلك باختلاف أنواعها, وتحتوي الزهرة في مركزها على بذرة مخروطية الشكل بلون بني محمر.

مستخلص الاكنيشيا

تتضمن مجموعة عشبة Echinacea تسعة أنواع, ولكن يستخدم منها ثلاثة أنواع فقط في المكملات الطبية وهي: Echinacea purpurea, Echinacea angustifolia, و Echinacea pallida, ويستخدم جزء النبات العلوي وكذلك الجذور ليتم تحضيرها بشكل مضغوطات أو صبغات أو خلاصات أو شاي Echinacea, ويمكن شراء مكملات هذه العشبة من الصيدليات أو من موقعنا بدون وصفة طبية.

2. ما هي المكونات الفعالة في عشبة Echinacea ؟

تحتوي عشبة Echinacea على مجموعة من المكونات الطبية الفعَّالة مثل حمض الكافييك, ومركبات الألكيل أميد, والمركبات الفينولية, وحمض الروزماريك, ومركبات البولي أسيتيلين, ومتعددات السكاريد, والغليكوبروتين, وغيرها, وهي سبب الفوائد الطبية التي تتمتع بها العشبة خاصة في محاربة الالتهاب, وتعزيز مناعة الجسم, وخفض تراكيز سكر الدم.

فوائد حبوب echinacea

تتواجد مضادات الأكسدة بكميات كبيرة في عشبة Echinacea, حيث تعد مضادات الأكسدة جزيئات تساعد في الدفاع عن خلايا الجسم من حدوث الشدة التأكسدية, وهي حالة ترتبط بحدوث العديد من الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب, وغيرها, ومن أهم مضادات الأكسدة في عشبة Echinacea نذكر الفلافونويدات, وحمض الشيكوريك, وحمض الروزماريك, وتتركز مضادات الأكسدة في خلاصات العشبة المأخوذة من ثمارها وأزهارها بشكل أكبر مقارنةً بأجزائها الأخرى كالأوراق والجذور.

حشيشة القنفذ عطار زمان

إنَّ وجود المركبات الفينولية في عشبة Echinacea يحميها من العدوات البكتيرية أيضاً, ويقلل من تأثير الأشعة فوق البنفسجية المؤذية للنباتات, وهذا يجعلها تعمر لفترة طويلة.
تعزّز مركبات الأليكل أميد (الألكاميدات) والتي تتواجد في عشبة Echinacea بشكل خاص (ما عدا النوع Echinacea Pillada) من الفعالية المضادة للأكسدة, حيث يمكن لمركبات الألكيل أميد أن تعيد نشاط مضادات الأكسدة بعد الانتهاء من عملها, وتجعلها تصل لشكل الجزيئات التي تميل لمحاربة الشدة التأكسدية.

3. ما هي الفوائد الصحية لعشبة Echinacea ؟

 تأثير إيجابي على وظائف الجهاز المناعي
 
عشبة الاكنيشيا اي هيرب تجربتي مع حشيشة القنفذ فوائد عشبة اكناسيا فوائد حبوب echinacea كبسولات اشناسيا مستخلص الاكنيشيا حشيشة القنفذ عطار زمان الاشينسيا قطرات الاكنيشيا الاكنيشيا للاطفال شراب الاكنيشيا للاطفال زهرة الاكنيشيا echinacea شراب شراب اشناسيا
تشتهر عشبة Echinacea بتأثيراتها الإيجابية على وظائف الجهاز المناعي, حيث وجدت دراسات عديدة أنَّ عشبة Echinacea تساعد الجهاز المناعي على محاربة العدوات الجرثومية والفيروسية, مما يسرع الشفاء من الأمراض التي تسببها هذه الميكروبات, ولهذا توصف مكملات عشبة Echinacea لعلاج نزلات البرد وحالات الزكام والإنفلونزا.

تجربتي مع حشيشة القنفذ

عشبة الاكنيشيا اي هيرب تجربتي مع حشيشة القنفذ فوائد عشبة اكناسيا فوائد حبوب echinacea كبسولات اشناسيا مستخلص الاكنيشيا حشيشة القنفذ عطار زمان الاشينسيا قطرات الاكنيشيا الاكنيشيا للاطفال شراب الاكنيشيا للاطفال زهرة الاكنيشيا echinacea شراب شراب اشناسيا
وجدت 14 دراسة علمية أنَّ تناول مكملات عشبة Echinacea يخفف من خطر استمرار حالة الزكام بنسبة أكبر من 50%, كما يقلل مدة الإصابة لحوالي يوم ونصف على الأكثر, ورغم وجود دراسات قليلة أخرى أكدت أنَّ تأثير العشبة في علاج الزكام مازال غير واضح إلا أنَّها كانت دراسات غير مبنية على أسس علمية, ولكن ما لا يمكن نفيه هو التأثير المعزز للمناعة والذي تتمتع به عشبة Echinacea, وهذا قد يجعلها تفيد في علاج حالات الزكام والإنفلونزا.
 قد تخفف عشبة Echinacea من تراكيز سكر الدم
إنَّ ارتفاع تراكيز السكر في الدم يشكل عامل خطورة لحدوث مشاكل صحية متعددة, وأهمها مرض السكري من النمط الثاني, والأمراض القلبية, وارتفاع الضغط والشحوم, وغيرها من الأمراض المزمنة.
أثبتت التجارب التي أجربت في المخابر أنَّ عشبة Echinacea يمكن أن تخفض من تراكيز السكر في الدم, حيث وجدت إحدى الدراسات أنَّ خلاصة العشبة من النوع Echinacea purpurea ذي اللون البنفسجي أظهرت قدرتها على تثبيط الأنزيمات التي تفكك الكربوهيدرات, وهذا يقلل من كمية السكر التي تدخل إلى الدم عند استهلاكه.
وجدت دراسات أخرى أنَّ خلاصة العشبة تجعل خلايا الجسم أكثر حساسيةً لهرمون الأنسولين عبر تنشيط مستقبل يدعى PPAR-y وهو هدف شائع لأدوية السكري, كما يؤدي تنشيط هذا المستقبل إلى إزالة فائض الدهون من الدم والذي يشكل عامل خطورة لحدوث مقاومة للأنسولين, ولكن تنشيط المستقبل بتأثير خلاصة العشبة يجعل خلايا الجسم تستجيب بسهولة للأنسولين مما يقلل من تراكيز السكر في الدم.
 قد يقلل تناول العشبة من الشعور بالقلق
يعد القلق من المشاكل الصحية شائعة الانتشار بين الناس حول العالم, ومؤخراً أظهرت الدراسات فائدة محتملة لعشبة Echinacea فيما يتعلق بعلاج مشكلة القلق, حيث وجدت الدراسات أنَّ مركبات الألكيل أميد وحمض الروزماريك, وحمض الكافييك المتواجدة في عشبة Echinacea تساعد على التخفيف من الشعور بالقلق.
ما يؤكد تأثير عشبة Echinacea في تخفيف القلق هو أنَّ معظم الدراسات حول هذا الموضوع أُجريت على الفئران, وعلى البشر أيضاً, وأعطت نتائج إيجابية, وهذا ما قد يجعل العشبة علاجاً واعداً لمشكلة القلق بعد إجراء المزيد من الدراسات.
 تتميز العشبة بخصائص مضادة للالتهاب
 

فوائد عشبة اكناسيا

يعتبر الالتهاب وسيلة طبيعية في الجسم ليدافع عن نفسه تجاه الأذيات المختلفة, ولكن قد تخرج العملية الالتهابية عن السيطرة, وتستمر لفترة أطول مما هو متوقع, مما يزيد خطر حدوث العديد من الأمراض المزمنة بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى.
أظهرت دراسات علمية عديدة قدرة عشبة Echinacea على تخفيف الحالة الالتهابية وذلك عبر خفض إنتاج العديد من الوسائط الالتهابية, حيث وجدت مثلاً إحدى الدراسات والتي استمرت لمدة 30 يوم أن تناول المكمل الحاوي على عشبة Echinacea لدى مرضى بالغين مصابين بمرض الفصال العظمي قد ساعد على تخفيف الالتهاب, كما خفَّف ذلك من التورم والشعور بالألم المزمن لديهم, وما كان لافتاً في هذه الدراسة هو استجابة المرضى للمكملات الحاوية على عشبة Echinacea بشكل أكبر من استجابتهم لأدوية مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية NSAIDs .
 قد تعالج عشبة Echinacea عدة حالات جلدية
تساعد خلاصة هذه العشبة في علاج مشاكل جلدية متعددة, ولكن يتم استخدامها بشكل أفضل وأكثر أماناً في المنتجات الجلدية ذات الصلاحية القصيرة فقط, ومن أهم المشاكل الجلدية التي تساعد في علاجها نذكر حب الشباب والأكزيما وغيرها.
بسبب خصائص عشبة Echinacea المضادة للالتهاب و المضادة للبكتريا, وجدت إحدى الدراسات أنَّ هذه العشبة تثبط نمو بكتريا Propionibacterium وهي البكتريا المسببة لحالة حب الشباب الشائعة بكثرة.
أظهرت دراسة أخرى أنَّ منتجات العناية بالبشرة والتي تحتوي على خلاصة عشبة Echinacea في مكوناتها تساعد على تخفيف مشاكل جفاف الجلد, كما أنَّها تقلل من ظهور التجاعيد, وقد أظهر كريم يحتوي على خلاصة عشبة Echincea Purpurea في دراسة أخرى قدرته على تخفيف مشكلة الأكزيما الجلدية, كما يساعد في إصلاح أي أذية تتعرض لها الطبقة الخارجية للجلد.
 قد يكون لعشبة Echinacea تأثيراً واقياً ضد السرطان
يعتبر السرطان حالة مرضية تعبر عن نمو غير مضبوط لخلايا الجسم, وقد أظهرت عدة دراسات مخبرية أنَّ خلاصات عشبة Echinacea يمكن أن تثبط نمو الخلايا السرطانية, وقد تسبب موتها ايضاً.
وجدت إحدى الدراسات المخبرية أنَّ خلاصات عشبة Echinacea بأنواعها الطبية الثلاثة ( Purpurea و angustifolia و Pallida) قد قتلت خلايا سرطانية بشرية معزولة من البنكرياس والكولون, وذلك عبر تحريض عملية الموت الخلوي المبرمج لهذه الخلايا, ويُعتقد أنَّ هذا التأثير عائدٌ لخصائص العشبة المعززة للمناعة, ولكن مازال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات تأثير العشبة الواقي للسرطان على البشر.
من الحالات الأخرى والتي قد تساعد عشبة Echinacea في علاجها, ومازالت بحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثباتها أيضاً نذكر:
 عسر الهضم و التخمة
 متلازمة نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD 
 متلازمة التعب المزمن
 الدفتريا
 الدوار
 الملاريا
 الشقيقة
 الروماتيزم
 السفلس
 التيفوئيد
 العدوات البولية
 العدوات المهبلية

4. هل مكملات عشبة Echinacea آمنة ؟ وهل من تأثيرات جانبية ؟

تعتبر مكملات عشبة Echinacea آمنة بشكل عام, وجيدة التحمل عند استخدامها لفترات قصيرة, وقد تُظهر عند استخدامها واحد أو أكثر من الآثار الجانبية التالية:
 الحكة الجلدية
 الألم المعدي
 الغثيان
 الطفح الجلدي
 قصر التنفس
 وبشكل عام, فإنَّ هذه الآثار الجانبية تحدث لدى الأشخاص الذي يعانون عادةً من التحسس الربيعي تجاه الأزهار, خاصة أزهار الفصيلة الأقحوانية.
بما أنَّ عشبة Echinacea تعزز من عمل الجهاز المناعي بشكل كبير, يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية أو يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة الامتناع عن تناول مكملات هذه العشبة.
تعد مكملات عشبة Echinacea آمنة عند الاستخدام لفترة قصيرة كما ذكرنا, أمَّا استخدامها لفترات مطولة مازال بحاجة إلى مزيد من الدراسات العلمية لإثبات أمان استخدامها.

5. ما هي الجرعة المنصوح بها من مكمل عشبة Echinacea ؟

لا يوجد حالياً جرعة محددة منصوح بها من المكمل بسبب اختلاف الجرعات المأخوذة من خلاصة العشبة في مختلف الأبحاث العلمية, ويُنصح باتباع الجرعة الموجودة على عبوة المكمل عند شرائه, ولكن بالنسبة للجرعات المعززة للمناعة من المكمل يمكن أن تكون كما يلي:
 المكملات الحاوية على خلاصات جافة: 300-500 ملغ, 3 مرات في اليوم.
 المكملات الحاوية على خلاصات سائلة: 2.5 مل, 3 مرات في اليوم.
يجب شراء مكملات عشبة Echinacea من مصدر موثوق كالمكملات المتواجدة على موقعنا, خاصة أنّ إحدى الدراسات وجدت أنَّ 10% من المنتجات المدون على عبوتها من الخارج أنَّها تحتوي خلاصة عشبة Echinacea لم تكن تحتوي على العشبة فعلاً.
نذكر في الختام أنَّ استخدام مكملات عشبة Echinacea يكون لفترات قصيرة, ووفقاً للجرعة الموجودة على عبوة المكمل, وتبقى من المكملات التي تستحق أن تجربها بعد استشارة الطبيب أو الصيدلاني طبعاً, خاصة أنَّ المكمل الأفضل لتعزيز الجهاز المناعي هي المكملات الحاوية على عشبة Echinacea .
 

عشبة الاكنيشيا اي هيرب تجربتي مع حشيشة القنفذ فوائد عشبة اكناسيا فوائد حبوب ECHINACEA كبسولات اشناسيا مستخلص الاكنيشيا حشيشة القنفذ عطار زمان الاشينسيا قطرات الاكنيشيا

 

 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: