افضل منتجات اي هيرب

البلميط المنشاري

زيت البلميط المنشاري البلميط المنشاري والسكري وين احصل البلميط المنشاري فوائد البلميط المنشاري للانتصاب هل البلميط المنشاري يرفع الضغط البلميط المنشاري للشعر البلميط المنشاري جابر القحطاني البلميط المنشاري صيدلية النهدي اضرار البلميط المنشاري

 
 
 

البلميط المنشاري لصحة الرجال

 
البلميط المنشاري من إحدى أنواع النخيل المنتشرة في القارة الأمريكية, وتساعد ثمار هذا النبات على تحسين صحة البروستات عند الرجال ومنع تساقط الشعر وتحقيق التوازن الهرموني في الجسم.
يتوفر البلميط المنشاري بشكل مكملات غذائية أيضاً تدعم صحة الرجال وتحسن من وظيفة الجهاز البولي, ونقدم لكم في هذه المقالة الميزات التي يتمتع بها مكمل Saw Palmetto Berries الحاوي على خلاصة ثمار البلميط المنشاري والمتوفر في موقع أي هيرب.
 

1. ما هو البلميط المنشاري (السرنوة) ؟

 
البلميط المنشاري أو السرنوة (Serenoa repens) هو شجرة نخيل قصيرة تنتشر في المناطق الجنوبية من أمريكا الشمالية وخاصة في كوبا وجورجيا وفلوريدا وجزر الباهاما, وتنمو هذه الشجرة فوق الأتربة الرملية, وسميت بالمنشار بسبب شكل أوراقها الحاد الشبيه بالأسنان, وتنمو عليها ثمار ذات لون توتي غامق وفيها بذرة كبيرة.
استُخدمت ثمار البلميط المنشاري من قبل سكان أمريكا الأصليين كمادة غذائية بالإضافة إلى فوائدها الطبية كمادة مدرة ومهدئة ومخففة للسعال ومزيدة للرغبة الجنسية, واليوم يمكن الحصول على ثمار البلميط المنشاري بشكل مكملات غذائية تحتوي الخلاصة الجافة للثمار بشكل كبسولات مثل مكمل Saw Palmetto Berries المتوفر في موقع أي هيرب من إنتاج شركة Now Foods العالمية, وتحتوي مكملات البلميط المنشاري عادةً على 75-90% من الخلاصة وتزود الجسم بمركبات نباتية مفيدة مثل فيتامين E وغيره من مضادات الأكسدة.
 
2. فوائد البلميط المنشاري
 

 البلميط المنشاري لعلاج تضخم البروستات

 البلميط المنشاري لتحسين صحة الجهاز البولي

 
تساعد ثمار البلميط المنشاري في علاج فرط تنسج البروستات الحميد, وهي حالة مرضية تتصف بحدوث تضخم بطيء غير طبيعي وغير ورمي في غدة البروستات عند الرجال حيث تتوضع هذه الغدة بين المثانة والعضو الذكري وتكون مسؤولة عن سلامة صحة النطاف عند الرجال.
 
تنتشر هذه الحالة المرضية بشكل أكبر عند المسنين حيث أنَّ 75% من الرجال بعد عمر السبعين قد يعانون من تضخم البروستات الحميد, وفي حال عدم علاج تضخم البروستات قد تتطور الحالة وتؤثر على عملية تفريغ المثانة من البول, وقد يحدث تزايد في عدد مرات التبول ليلاً مما قد يؤثر على جودة النوم أيضاً, وقد وجدت الأبحاث العلمية أنَّ ثمار البلميط المنشاري قد تزيد من تدفق البول وتقلل من تكراره ليلاً عند الرجال المصابين بتضخم البروستات الحميد سواء عند تناولها لوحدها أو مع العلاج الدوائي.
 
أشارت دراسة علمية شارك فيها 85 رجلاً أعمارهم فوق 45 أنّه عند علاجهم بجرعة يومية من مكمل البلميط المنشاري قدرها 162 ملغ مرتين في اليوم  أدّى ذلك إلى تخفيف أعراض مشاكل الجهاز البولي, حيث ازداد تدفق البول لديهم, وتحسنت جودة الحياة عندهم بعد مضي 6 أشهر على تناول المكمل.
 

البلميط المنشاري للشعر

 
 قد يخفف البلميط المنشاري من حالة الثعلبة الذكورية (الصلع)
 
تساعد ثمار البلميط المنشاري في منع حدوث الثعلبة وهي حالة من تساقط الشعر, وقد تحدث عند الرجال والإناث أيضاً, وقد يكون سبب تساقط الشعر وجود عوامل وراثية أو تغيرات هرمونية أو بسبب بعض الادوية.
يعمل مكمل البلميط المنشاري على تعطيل عمل أنزيم (5- ألفا ريدوكتاز) وهو الأنزيم المسؤول عن تحول هرمون التستوستيرون إلى مركب دي هيدرو تستوستيرون (DHT) وهو المركب المسؤول عن حدوث تساقط الشعر وخسارته بسبب إيقافه دورة نمو الشعر, وبالتالي يحقق البلميط المنشاري توازناً هرمونياً في الجسم ويمنع تساقط الشعر وحدوث الصلع.
 
في دراسة علمية استمرت لمدة سنتين وأُجريت على مجموعة من الرجال المصابين بالثعلبة تمت المقارنة بين فعالية تناول 320 ملغ من مكمل البلميط المنشاري يومياً مع دواء آخر يعالج تساقط الشعر, ووجدت الدراسة أنّ ثلث الرجال المشاركين في الدراسة قد ازداد نمو الشعر لديهم وكان لمكمل البلميط المنشاري فعالية جيدة في العلاج قريبة من فعالية الدواء المستخدم, ووجد بحث علمي آخر أيضاً شارك فيه 62 شخص أنّه عند التطبيق الموضعي لخلاصة ثمار البلميط المنشاري ولمدة 3 أشهر قد ازدادت كثافة نمو الشعر لديهم بنسبة 35% .
 
 قد تساعد ثمار البلميط المنشاري في تخفيف الالتهاب
 
يساعد البلميط المنشاري على تخفيف الالتهاب, وذلك بسبب محتوى الثمار من مضادات الأكسدة خاصة الإيبي كاتشين وغالات الميتيل وهي مركبات تمنع الأذية الخلوية وتقلل الالتهاب وتحمي من حدوث الأمراض المزمنة.
وجدت بعض الأبحاث العلمية أنَّ ثمار البلميط المنشاري تتمتع بخصائص مضادة للالتهاب, وهذا قد يجعلها مفيدة في علاج عدة حالات مرضية خاصة الحالات الالتهابية المرافقة لتضخم البروستات.
 
 قد يساعد البلميط المنشاري في تنظيم سويات هرمون التستوستيرون في الجسم
 
يعزز البلميط المنشاري من سويات هرمون التستوستيرون عند الرجال, خاصة أنَّ سويات هذا الهرمون تتناقص مع التقدم في العمر وقد يشكل ذلك إحدى عوامل الخطورة للإصابة بالأمراض القلبية عند الرجال.
 
يساعد تنظيم سويات هرمون التستوستيرون عند الرجال على تحسن جودة الحياة والرغبة الجنسية والمزاج, وقد وجدت دراسة علمية أجريت على 40 رجلاً تم علاجهم بمكمل البلميط المنشاري أنَّ سويات هرمون الدي هيدرو تستوستيرون الناتج عن تفكك هرمون التستوستيرون قد تناقصت لديهم بنسبة 32% لمدة ستة أشهر وبالتالي الحفاظ على سويات هرمون التستوستيرون. 
 
 فوائد اخرى لثمار البلميط المنشاري
 
 قد يخفف البلميط المنشاري من التهاب خلايا البروستات
 

فوائد البلميط المنشاري للانتصاب

 
 قد يزيد من الرغبة الجنسية والخصوبة عند الرجال وذلك بسبب تنظيم عمل هرمون التستوستيرون
 
 قد يقتل ويبطئ من نمو خلايا سرطانية محددة بما فيها خلايا سرطان البروستات
 

3.  مكمل Saw Palmetto Berries  أي هيرب ؟

 
إنّه مكمل غذائي بشكل عبوة تحتوي على 250 كبسولة نباتية, وفي كل كبسولة 550 ملغ من خلاصة ثمار البلميط المنشاري الجافة, وهو مكمل نباتي 100%, ويدعم صحة البروستات عند الرجال.
تقوم شركة Now Foods بإنتاج هذا المكمل منذ عشرات السنين, وتعادل الحصة الواحدة منه 2 كبسولة, وهو حائز على شهادة شروط التصنيع الجيد, ويمكن تناول 2 كبسولة مرتين إلى 3 مرات يومياً مع الماء أو الطعام وذلك لأنَّ تناوله مع الطعام يخفف من التأثيرات الجانبية للمكمل
 
تُصنع الكبسولة من مواد نباتية مثل السيللوز وحمض دهني نباتي والسيلكا, ولا يحتوي المكمل أي من مكونات الخميرة أو القمح أو الغلوتين أو الصويا أو اللبن أو البيض أو الأسماك أو المحار أو المكسرات.
 

4. اضرار البلميط المنشاري

 
تعتبر ثمار البلميط المنشاري آمنة للاستخدام عند معظم الناس, وقد يسبب تناول المكمل بعض التأثيرات الجانبية النادرة مثل الغثيان والصداع والإقياء والإمساك, ويمنع تناول مكمل البلميط المنشاري عند الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات.
قد يحدث تغير في لون المنتج وهذا أمر طبيعي, ويجب حفظ المكمل في مكان بارد وجاف وبعيداً عن تناول الأطفال, ويجب الانتباه لعدم صرف هذا المكمل عند الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الهرمونية أو الأدوية المميعة للدم مثل الوارفارين.
نؤكد ختاماً أنَّ مكمل البلميط المنشاري الحاوي على خلاصة الثمار من المكملات الغذائية الآمنة والذي يتمتع بمجموعة من الفوائد الصحية بعضها مثبت بالبحث العلمي وبعضها مازال بحاجة للعديد من الدراسات العلمية لتأكيد الفائدة.
 
 
 
 
 
المراجع العلمية:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: